2011-01-31

هاو الزنوس آش يحبّوا بالضّبط

كان تتفكّروا وقت اللي حكيتلكم على الناس اللي "تحارب في التخونيج" في تونس، حكيت على 3 فئات رئيسيّة:

1) فئة الطحّانة متع بن علي والمتمثلة أساسا في ناشطي التجمّع الديكتاتوري الديمحقراني، واللي ساهموا بدرجة كبيرة في تشويه صورة الإسلاميّين في تونس وحتـّى في تلفيق قضايا ليهم عبر تقارير "الإرشاد" اللي كانت (ومازالت) تتبعث لمصالح البوليس السّياسي. بعد ما تحرقوا برشة مراكز شرطة وحرس ظهروا برشة وثائق يثبتوا كلامي.

2) فئة "النقبة المثقفة" اللي عدّات ربع قرن تشوّه في صورة الإسلام بأشباه الأفلام والكتب ونعت كلّ من عندو لحية ويصلّي الصّبح حاضر بالـ"إرهابي"، في حين أن الفئة هذه عمرها ما تجرّأت باش تحلّ جلغتها على الممارسات البوليسيّة من تعذيب واغتصاب وقتل واللي ما فمّاش إرهاب غيرها في تونس. الفئة هاذي في حالة هلع و استنفار قصوى بعد ما تمّت إقالة الحارزة مفيدة التلاتلي من وزارة الثقافة في الحكومة المؤقتة.

3) فئة الشواذ أو المثليّين اللي ماهيش راضية بوضعها كما هو في تونس، أي أنّها ما تكتفيش بالـ"ممارسة" وإنّما تحبّ القانون التونسي (اللي يجرّم اللواط والسحاق) يتبدّل وبالتالي يعطيهم إمكانيّة تأسيس جمعيّات للمثليّين في تونس. كنت حكيتلكم كيفاش الفئة هاذي ماهيش فاهمة اللي الإحتقار والرّفض اللي تلقى فيه من برشة توانسة ما عندوش بالضرورة أساس ديني وإنما هو رفض اجتماعي وذوقي بالأساس. وفي حالة الفوضى السياسيّة اللي قاعدة تصير في البلاد، فئة الشواذ قاعدة تـُحرك ها الأيامات (بمساندة من جمعيّات مثليّة أجنبيّة) باش زواج المثليّين يولّي قانوني في تونس وعلاش لا تنقيح الدّستور في ذلك الإتجاه.

بعد اللمحة هاذي اللي حطّتنا في إطار موضوع اليوم، باش نحكيلكم على زوز أفلام صاروا في تونس العاصمة نهار السبت 29 والأحد 30 جانفي 2011. الفيلم الأوّل صار في شارع الحبيب بورقيبة، والثاني في مطار تونس قرطاج.

الفيلم الأوّل: نهار السّبت 29 جانفي، صاروا برشة مظاهرات في شارع الحبيب بورقيبة وكانت أغلبها للمطالبة برحيل الغنوشي أو لإدانة الممارسات القمعيّة متع البوليس ضد معتصمي القصبة، صاروا زادة مظاهرات ترفعت فيها مطالب اجتماعيّة واقتصاديّة. المظاهرة اللي لفتت إنتباه المتواجدين كانت مظاهرة نسائيّة للمطالبة بالـ "حرّيّة والمساواة بن الرّجل والمرأة". العبارة حطّيتها بين ضفرين لزوز أسباب: أوّلا، آشكون شاف تمييز بين الراجل والمرا في تونس؟ ثانيا، آشكون قال اللي المرا في تونس ماهيش حرّة باش تعمل اللي تحبّ عليه؟ المظاهرة هاذيكة نعتبرها حركة أنانيّة بالنظر لمطالب المجموعة اللي نتصوّرها تلوّج على الحرّيات الجماعيّة والاستقرار الأمني والإقتصادي قبل أيّ حاجة أخرى. 

الفيلم بدا وقت اللي تعدّات مظاهرة أخرى بجنب مظاهرة النساء وكانوا فيها رجال ونساء مخلطين. صار نقاش بين المتظاهرين من الجهتين تحوّل لمناوشة كلاميّة بعد ما رفضوا النساء اللي في مظاهرة النساء باش يفهموا اللي حقوق المرأة في تونس ما يتخافش عليهم وأنّ الوقت ماهوش وقت تفرقة.

نجيو توّة للنقطة الأهمّ في الفيلم الأوّل

نهار السّبت في الليل، بدات تخرج "شهادات" في تويتر حول إعتداء واحد عندو لحية على وحدة من المتظاهرات في المظاهرة الخاصة بالنساء. الـ"شهادات" هاذي كانت من نوع: "وحدة صاحبتي أكّدتلي اللي ضربها واحد خوانجي بكفّ" أو "واحد نعرفو قال اللي واحد عندو لحية ضرب وحدة صاحبة بنت جيراننا في المظاهرة". 

"الشهادات" هاذم، بما أنّ الفئات الثلاثة اللي حكيتلكم عليهم الفوق يستناو فيهم بالدقيقة والدّرج، لقاو رواج كبير في صفحات إسلاموفوبيّة معيّنة على فايسبوك، وللأسف فمّة شكون صدّقها الحكاية رغم أنّها فيلم. أنا ما صدّقتهاش الحكاية، تقول انتي علاش؟ أوّلا: مافمّة حتـّى تصويرة والا مقطع فيديو يوثق الحكاية. ثانيا: كون الحكاية صارت على مرأى من بعض أعوان التدخّل (وهذا شي ما نكروهش النساء اللي كانوا في المظاهرة) يخلّيني نضحك على أيّ واحد يقول اللي الأعوان هاذم شافوا "واحد باللحية" يضرب في مرا قدّامهم ويقعدوا يتفرّجو فيه من غير ما يعملوا شيّ.

وكيف ما فمّة شكون صدّق الفيلم الأوّل، فمّة برشة فهموا أنّو حكاية حولة. ولذلك كان من المفروض على الفئات الثلاثة المذكورة أعلاه باش تصوّر الفيلم الثاني في محاولة لإقناع كلّ من لازال يشكّ في أنّ تونس فيها "خوانجيّة" يحبّو "يرجعو بينا لتالي".

من غدوة الصّباح، صار الفيلم الثاني.

الإطار المكاني: مطار تونس قرطاج، الحدث: عودة راشد الغنوشي زعيم حركة النهضة الإسلاميّة بعد 20 سنة من منفاه في لندن. المشهد: آلاف المستقبلين المؤيّدين للغنّوشي. الفيلم بدا وقت اللي مجموعة صغيرة من المواطنين الي ينتميو للفئات الإسلاموفوبيّة الثلاثة وقفوا على جنب وهزّوا لافتات مكتوب عليهم Non aux terroristes و Ghannouchi is a mruderer، في حركة استفزازيّة للناس اللي مشاو غادي باش يستقبلوا الغنوشي، واللي دمّهم كان بارد بصفة غريبة.

برودة الدمّ هاذي ماعجبتش الزنوس اللي مشاو غادي للاستفزاز ودفع مستقبلي الغنوشي باش يسبوهم وإلا يضربوهم ويتصوّروا بالكاميرا وهوما يتضربوا وينشروا الفيديو في كلّ صفحاتهم متع فايسبوك الكلّ. لذلك ما لقاو كان "حلّ" واحد باش مشيتهم للمطار والنبزة اللي كلاوها ما يمشيوش في الفارغ.

الفيديو الأوّل يصوّر ما قال الزنوس أنـّو إعتداء على وحدة منهم واللي يتمثل حسب كلامها في أنّ أحد أنصار الغنوشي فكّلها ورقة وضربها بكفّ. نحبّكم تتفرّجوا مليح انطلاقا من الدقيقة 2 و 22 ثانية وتشوفوا معايا إذا فمّة شكون قربلها وإذا كانت هازة ورقة من أصلو.


الفيديو الثاني مأخوذ في نفس الوقت وفي نفس البلاصة. تره إيجا نلوّجو وينو ها الشلبوق المحنون اللي يحكيو عليه:


باش نسألكم سؤال بسيط ياسر: زعمة كان جاو أنصار راشد الغنـّوشي يمثـلوا أقلّ خطر على هاك الكومفة، زعمة كانوا يغامروا ويمشيو يستفزوهم في المطار رغم علمهم اللي هوما آلاف ورغم إدراكهم اللي البلاد مافيهاش حاكم تقريبا نهارتها؟ أنا ما نتصوّرش.


باش تقولوا شبيها تبكي المرا اللي في الفيديو؟ هاذيكة الغصّة متع وحدة عدّات جزء كبير من حياتها تحارب في فزاعة "الإرهاب" ووقت اللي شافت هاك الآلاف تعيّط "الله أكبر" فهمت اللي هي كانت طول الوقت في التسلّل، وبالمناسبة ريت برشة ردود فعل مماثلة على فايسبوك حول نفس الحكاية.

باش تقولوا كيفاش عرفت اللي الكومفة فيها شواذ جنسيّا؟ ثبّتوا في التصويرة هاذي (مأخوذة من الفيديو الأوّل):


الـ"سيّد" اللي في التصويرة اسمو حليم، ويـُعرَف أيضا باسم حليم الأعور، شاذ جنسي كان يسكن في بنزرت (حومة برّيش تحديدا قدّام التاكسيفون اللي لقاو مولاتو مقتولة). استقرّ في تونس العاصمة منذ سنوات. وأيّ مواطن من مدينة بنزرت ينجّم يأكّد كلامي.


معناها من الاخـّر، وباش نلخـّصو اللي قاعد يصير ها النـّهارين، الجماعات اللي تنسب في رواحها للحرّية واللائكيّة والعدالة قاعدة تكمبص كيفاش باش تشوّه صورة الإسلاميّين عموما وحركة النهضة وراشد الغنوشي بأي طريقة، والأفلام الزوز اللي حكينا عليهم اليوم ماهم إلاّ جزء من لعبة كبيرة قايمة على الاستفزاز والتجنــّي. من الطرق القذرة الأخرى اللي خمموا فيها هي استقبال راشد الغنوشي بالبيكيني وتنظيم أكبر سكرة جماعيّة في تونس في الهواء الطّلق. إذا الأمور باش تتواصل هكّة فمّة إمكانيّة متع فتنة وعلاش لا حرب أهليّة وتدخّل أجنبي لحماية ها "الأقلّيات المسكينة" اللي تحبّ تظهر في موقع "ضحيّة الإرهابيّين" بالسّيف. نحبّ نأكّد اللي اذا باش تصير مناوشات وضارب ومضروب ماهيش باش تكون بالضرورة من اسلاميّين، لكن ابكي على الإعلام الناعس و"السّحافيّين" اللي ماخذين موقف مسبق من كلّ ما عندو علاقة بالإسلام في تونس.


أدعو كلّ من يمكن أن تستفزه مثل هذه التصرّفات الصّبيانيّة إلى التحلّي بالهدوء وضبط النفس وعدم الردّ عليهم خاطر ردّ الفعل (خاصّة الجسدي) هوّ اللي يلوّجو عليه بالفتـّاشة. أدعو كذلك كلّ مواطن تونسي حريص على لــُحمة أبناء هذا الوطن إلى فضح هذه الممارسات سواء داخل تونس أو خارجها والتنبيه من عواقبها على وحدة التوانسة.


والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

read more "هاو الزنوس آش يحبّوا بالضّبط"

2011-01-30

كيفاش نردّوا السحافيّين صحافيّين؟

من مظاهر التخلّف اللي تجذرت في تونس نلقاو تعدّد المناصب والمسؤوليّات، كيف أنّك تلقى مثلا واحد محامي (في بطاقة التعريف آكهو) وفي نفس الوقت رئيس بلديّة ومنشّط في قناة تلفزيّة وصاحب عمود في إحدى الصّحف اليوميّة وعضو في اللجنة المركزيّة متع التجمّع الدّيكتاتوري الديمحقراني، هذا إذا ما مدّش علينا خليقتو في إشهار من الإشهارات وإلاّ مسلسل من المسلسلات متع سيدي رمضان.


نوعيّة الناس هذه ماهيش حكر على العاصمة والمدن الكبرى وإنّما موجودة في كلّ تراكن الجّمهوريّة، ساعات المناصب تختلف والمسؤوليّات تزيد وإلا تنقص، لكن الأكيد - أخي المواطن أختي المواطنة - هو أنّك لازم باش تلقى قرنيطة من القرنيطات هاذي موجودة في محيطك القريب جدّا، وأنا متأكّد اللي فمّة شكون فيكم باش يستحضر وجوه وإلا أسامي معيّنة ويبدا يسبّ ويلعن ونساندو في ذلك كلّ المساندة.

ونظرا لتشعّب "مهامّ" الفئة هاذي وكثرة مناصبها ومسؤولياتها، مانيش باش نجّم نتطرّقلها الكلّ في نفس التدوينة أو حتى في عشرة تدوينات، خاطر إذا باش نجبد خرمهم الكلّ ونوثقو بشهادات صوتيّة من عند مواطنين مطيقرين باش ترصّيلي نعمل في وثائقي بو خمسين حلقة كيف "القادمون". اليوم باش نركّز على فئة وحدة وهي السّحافيّين.

السّحافي - أخي المواطن أختي المواطنة - هو كلّ إنسان دخيل على مهنة الصحافة، بمعنى أنّ تكوينو الأكاديمي بعيد ياسر على الخدمة هاذي وساعات ما تكون عندو حتـّى علاقة بيها، كيف أنّك تلقى مثلا واحد عندو شهادة تقني سامي في صيانة السيارات ويكتب في جريدة أسبوعيّة على العقم الجنسي، أو وحدة تخدم في التعليم وكلّ نهارين تحترف أرتيكل وتعملّلو إعادة صياغة باش تنشرو في موقع آخر وتاخو عليه عشرة والا عشرين دينار.

في نفس الوقت تلقى واحد متخرّج من معهد الصّحافة وعلوم الأخبار ويفارع في أومبراياج متع كميونة وإلاّ وحدة متحصّلة على ماجستير إعلام وتخدم سكرتيرة متع دونتيست. يقول القايل كيفاش وصلنا لفوضى كيف هاذي؟ وإلى متى باش تتواصل؟

السبب الأهم حسب ما نرى هو المحسوبيّة اللي مسّت قطاع الإعلام كيف ما مسّت بقيّة القطاعات في تونس، إذ يكفي مثلاً أن يكون صاحب إذاعة خاصّة وإلاّ مدير برمجة عندو صاحبتو باش يكلّفها بتنشيط برنامج، أيّ برنامج وكان، وما يهمّش إذا كان تكوينها علمي والاّ أدبي والا اقتصادي والا حتـّى ماخوري، المفيد هو أنـّها "تتلنصى" وآكهو.

ديما في نطاق المحسوبيّة، نلقاو زادة القرنيط اللي كان يناشد في بن علي وليلى و يكتبلهم في قصائد الغزل ليل مع نهار باش من بعد نلقاوه في خليقتنا في كلّ محفل تلفزي، ومانيش باش نذكر أسامي باش ما نكمّلش على مرمّتهم بعد ما هرب "بوهم" وخلاهم ياكلو في السبّ من عشرة ملاين توانسة.

نعرف اللي فمّة ناس دخلت للميدان هذا بدافع الهواية، وأنّو مستواهم اللغوي والتحليلي ماهوش دوني برشة، لكن اللي لاحظتو هوّ أنّ أغلبهم أبعد ما يكونوا على حاجة اسمها موضوعيّة وحياد، وأنّ آرائهم الشـّخصيّة حول تيّار فكري أو ديني معيّن ديما تكون مفضوحة لكلّ من يركـّز معاهم لفترة طويلة نسبيّا، بصفة تخلّيك تعرف مثلا اللي السّحافي فلان إسلاموفوبي و السّحافيّة فلانة تبخـّر بريحة حاجة اسمها حجاب، وهو الشيّ اللي صعيب أنّك تلقاه عند صحفي متمرّس يحترم مهنتو والناس اللي تقرالو ويحرص باش ياقف في الوسط قبل ما يكتب أيّ حرف.

الغريب في السّحفيّين هاذم هو أنّهم عمرهم ما وقفوا لحظة وسألوا رواحهم علاش أغلبيّة التوانسة باعثتهم يشيّتوا وتتبّع في الفضائيّات "الدّينيّة" وإذاعة الزيتونة، بل أنـّهم يعتمدوا على طريقة "لا يفكّر بيهم" ويقعدوا يدوروا في نفس الحلقة المفرغة مع اولاد البورجوازيّة المزيّفة اللي تتصوّر أنّ "الثقافة" الفرنكوفونيّة اللي مطبّسينلها هي اللي باش ترتقي بيهم لدنيا أخرى. هنا السّحافيّين يتحمّلوا جزء كبير من القطيعة الإجتماعيّة والاستعلاء المقرف اللي رينا وسمعنا بعض تجلّياتو في الأيّامات متع اعتصام القصبة.

بحيث أنّ الناس هاذم، كان جاو صحفيّين (وموش سحافيّين) راهم محمّلين رواحهم عدد من المسؤوليّات تجاه المجتمع اللي يعيشو فيه واللي لازمو يكون متلاحم قبل أي حاجة أخرى، موش يكتبوا لبعض النّاس وإلا يقولولهم الكلام اللي يحبّوا يسمعوه باش تزيد تترسّخ عندهم فكرة أنّهم "جعب" البلاد وأن البقيّة الباقيّة ماهي إلا خليط من "الجبورة" و "الخوانجيّة" و "البطّالة".

نظام بن علي ساهم بدرجة كبيرة في ظهور وانتشار الدّخلاء هاذم وخلاّهم ينخروا في الإعلام كيف السّوس، لدرجة خلاّت أغلبيّة الشّعب التونسي تبعث الجرايد والإذاعات والتلافز والمواقع التونسيّة تشيّت وتلوّج على البديل في بلايص أخرى ماهيش بالضرورة أهون وإلا أضمن. إذا شابّ تونسي يتفرّج في "الزوراء" مثلا ويتأثـّر بيها ماهيش مسؤوليّتو وحدو وإنّما مسؤوليّة السحافيّين اللي خلاّوه يرى اللي دينو وهويّتو ومعتقداتو قاعدين يتهاجموا في إعلام بلادو.

مانيش باش نقول اللي السّحافيّين هاذم لازم يرجعوا لخدمهم واختصاصاتهم اللي يفهموا فيهم أكثر (ساعات لا يفهموا في هذا ولا في ذاك راهم)، لكني ندعو النـّاس اللي لاهية بالقطاع باش تعمل حملة توعية كبيرة وإعادة رسكلة للدخلاء هاذم. لازم يقرّيوهم أبجديّات العمل الصّحفي ويفسّرولهم اللي مقالاتهم وبرامجهم - مهما كانت تافهة - قادرة باش تخلق شرخ سوسيو-ثقافي عميق وهو آخر ما ينقصنا في فترة كيف هاذي.

علاش مثلا ما نشوفوش دعدوع متع صحافة معروف بموضوعيّتو ينسّق مع أخصّائيين في اللسانيّات و علم النفس الإجتماعي ويعملوا ورشات عمل للسحافيّين فمّاش ما يتحسّن أداءهم شويّة و نظرتهم للأحداث اللي قاعدة تصير في تونس تكون أشمل وأكثر حياد؟

ها السّحافيّين لازمهم يفهموا اللي المنابر الإعلاميّة ما تقدّم حتى إضافة للبلاد ولا العباد وقت اللي تتحوّل لآلة للدعاية أو الدعاية المضادّة المحكومة بالأهواء الشخصيّة متع الناس اللي يخدموا فيها. الأهواء هاذي ما يلومك عليها حدّ وقت اللي تكتبها في فضاء شخصي متاعك (مدوّنتك وإلا بروفيلك متع فايسبوك مثلا)، لكن وقت اللي تخرّجها في فضاء إعلامي يـُفتـَرض أنّو حيادي ونزيه ويقدّم الحقيقة من غير تبلفيط ولا دمغجة، وقتها لازمك تستنّى ردود الفعل اللي تنجّم تكون أيّ حاجة إلاّ أنّها تكون عقلانيّة.

read more "كيفاش نردّوا السحافيّين صحافيّين؟"

بلحسن الطرابلسي يتقدم بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الكندية

المتنوشة - تونس -

صرّح وزير الخارجيّة الكندي لاورنس كانن أنّ بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، تقدّم بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الكندية.

جاء تصريح كانن خلال مقابلة أجرتها معه وكالة سي بي سي الإخباريّة، كما أعلن أنّ الإجراءات المطلوبة لتحقيق طلب شقيق ليلى الطرابلسي قد تتطلّب سنوات عديدة.

ورغم إعلان الحكومة الكنديّة في وقت سابق بأنّ أقارب الرئيس المخلوع "غير مرحّب بهم في كندا"، إلا أنّ لاورنس كانن أكّد أن القانون الكندي يسمح لبلحسن الطرابلسي بأن يطلب حق اللجوء السياسي.

وحتى يتمتع باللجوء، يجب على بلحسن الطرابلسي أن يثبت للسلطات الكندية أن بقاءه في كندا ضروري لتجنــّب "الإضطهاد" في تونس.

و سبق لصهر الديكتاتور بن علي أن حصل على صفة مقيم دائم في كندا منذ أواسط التسعينات، إلا أن هذه الصفة يمكن أن تسقط في حالات معيّنة، كأن يتغيّب المقيم عن البلاد لفترة زمنيّة محدّدة.

وكان سفير تونس في كندا المولدي الصقري قد صرّح بأنـّه تلقى تعليمات بأن يطالب السلطات الكنديّة بإصدار مذكرة توقيف ضدّ الطرابلسي الذي وصل إلى مونريال خلال الأسبوع المنقضي رفقة عائلته في طائرة خاصّة.

وقد أثار تواجد بلحسن الطرابلسي في كندا سخط الكثير من التونسيين الحاملين للجنسية الكنديّة إثر إتهامه بإختلاس مبالغ ضخمة من تونس، كما طالبوا بتجميد أرصدته في البنوك الكنديّة وإرجاعه إلى تونس ليُحاكـَم.

ووفق آخر التقارير الإخباريّة، لايزال االرئيس الهارب زين العابدين بن علي في المملكة العربيّة السعوديّة بعد أن أصدرت ضدّه مذكّرة توقيف دوليّة.

read more "بلحسن الطرابلسي يتقدم بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الكندية"

الشعب .. يريد .. إسقاط النظام

عبيد أحمد الرقيق - ليبيا - 

ينكسر حاجز الخوف فيعلن المارد عن نفسه هاتفا: " الشعب .. يريد.. إسقاط النظام".. تستجيب السماء و الأرض لنداء الشعوب, من شباب في عمر الزهور يتوقد أملا ناضجا في حياة عزيزة كريمة, وكهول أضناهم طول الأمل في انتظار الموعد. أنها الثورة الشعبية التي تزلزل أركان الأرض, يقودها الشعب بكل أطيافه وتكويناته تنطلق من تونس الخضراء فيمتد شعاع نورها مخترقا حجب التدليس من ظلم الطغاة المستبدين عبدة المال والقصور والفجور.

هاهي الجموع تتفاعل زخما غير قابل للنضوب في مصر الكنانة وتتماهى الصورة كما نراها في عيون الشباب المنتفض معلنة عن ميلاد عصر جديد انه عصر الشعوب.

يحاول المرتجفون يائسين التقليل من شعبية وعفوية الثورة في تونس ومصر, وتتلاقح أراء الكتبة المرتزقة مع أسيادهم من الحكام الطغاة ليسطروا بأيديهم المرتعشة كلاما لا يقبله عقل أو منطق!. بكل سخافة ووقاحة يرى كتبة السلاطين والحكام الطغاة أن ما يجري وجرى في تونس ومصر ليس بثورة شعبية وينكرون على الشعوب صنيعها ..إنهم يدعون باطلا وزورا أن ما يحدث هو الفوضى والتخريب!! ونحن نسأل: هل تجمع المواطنين وسيرهم في مظاهرات الغضب والثورة عبر الشوارع والميادين وبطريقة سلمية منتظمة, بتخريب؟! هل حمل اللافتات والهتاف بإسقاط نظام الحكم تخريب للممتلكات؟! هل رغبة الشعب في تغيير منظومة حكم فاسدة ومفسدة جثمت على الصدور عقودا لا سنينا, تخريب للممتلكات؟!

أيها المرتجفون, هل تعتقدون أن هناك من يصدقكم الآن؟! قولوا ما شئتم وازدادوا كذبا, فتلك هي ثقافتكم المنحطة.. قولوا إن ما يحدث الآن بفعل فاعل..وان أحزاب المعارضة وراءه ..أو قولوا أن أيد أجنبية وراء الأمر. قولوا ما شئتم.. فلا احد الآن يصدقكم ..استمروا في مكائكم وتصديتكم عند قصور سادتكم ..فالشعوب خبرتكم جيدا وتدرك الآن إنكم ساقطون..وان الزمان قد تجاوزكم وأصنامكم الذين تعبدون. وأنكم عبثا تكتبون وهراء ما تقولون. اسألوا سادتكم من الحكام : لماذا أصدرتم أوامركم للشرطة بالاختفاء؟! اسألوهم لماذا تركوا الممتلكات العامة والخاصة بدون حراسة وفرغوها؟! اسألوهم ...

لا أسف عليكم, فالشعب المنتفض يعرف جيدا حقيقتكم وحقيقة أسيادكم.. يعرف أن الشرطة مسخرة لحراسة وخدمة الحكام وقمع الشعب!.. يعرف أنكم وأسيادكم الأعداء الحقيقيون للشعب.. ويدرك أن المقصود من ذلك هو إثارة المشاكل وأعمال التخريب المفتعلة حتى يتوهم الواهمون أن أسيادكم هم مصدر الآمان والاستقرار.. لا..لا ..هيهات هيهات..لقد انكشف المستور والشعب صار واعيا ومدركا لحقيقة الأمور لذلك سيرتد عليكم سحركم وخبثكم وستحاسبون. لا احد يستطيع تضليل الجماهير أو استغفالها ..لقد ولى عصر الحاكم المتسلط الفرد..لقد تراجع الجهل بعد أن صارت تقدم الأشياء على حقيقتها بفعل وسائل التقنية الحديثة والتطور.

الشعب يعرف كيف يواجه الأزمة المفتعلة.. لقد فعلها في تونس الخضراء و شكل لجانا شعبية لحراسة الممتلكات والأحياء وهاهو يفعلها في مصر الآن.. إذا كفوا عن عبطكم ونذالتكم فهذه ساعة الحقيقة هذا موعد القدر المضروب سلفا مع التاريخ ..هذا موعد تعيد فيه الشعوب كتابة تاريخها وترفضكم ..ترفضكم جملة وتفصيلا .. ترفض مجرد رؤية وجوهكم الصفيقة .. ترفضكم كرها وثأرا وتصرخ في وجوهكم الآن.. أن اخرجوا من طهرنا..ارحلوا عن أرضنا..فروا إلى حيث لا وطن لكم ولا مكان..فسقف مطالبنا لا ولن يكون بأقل من سقوط النظام.. "فالشعب .. يريد.. إسقاط النظام".


read more "الشعب .. يريد .. إسقاط النظام"

2011-01-27

عائلة الشهيد حاتم بالطـّاهر ترفض استلام التعويض المالي من الحكومة التونسية المؤقتة


ذكرت إذاعة موزاييك أنّ عائلة الشّهيد حاتم بالطّاهر، الذي استشهد برصاص أحد القنــّاصة في مدينة دوز، رفضت استلام التعويض الذي عرضته عليها الحكومة المؤقتة في تونس.

وقد استشهد حاتم، وهو حامل لشهادة الدكتورا ومحاضر أول بجامعتين في فرنسا إضافةً إلى كلية العلوم بقابس ومدرسة المهندسين بقابس، يوم 12 جانفي 2011 بعد أن تلقى رصاصة غادرة في رأسه عندما كان في مسيرة احتجاجية سلميّة بمدينة دوز.

وحاولت السلطات تسليم مبلغ 20 ألف دينار تونسي (14 ألف دولار أمريكي) لعائلة بالطّاهر بعد أن شرعت اليوم في توزيع الدّفعة الأولى من التعويضات لعائلات شهداء الثورة التونسية، إلا أنّها رفضت استلام المبلغ.

كما تقوم الحكومة  بتوزيع مبلغ 3 آلاف دينار تونسي (2000 دولار أمريكي) لكلّ جريح أصيب أثناء الثورة في مناطق متفرّقة من البلاد. 

وقد استشهد حاتم بالطّاهر في سنّ الثامنة والثلاثين تاركا ابنة رضيعة (10 أشهر) وزوجة حاملا.


read more "عائلة الشهيد حاتم بالطـّاهر ترفض استلام التعويض المالي من الحكومة التونسية المؤقتة"

الحزب الديمقراطي التقدّمي .. حزب سياسي أو متعهد حفلات؟

قبل ما نبدى التدوينة نحب نوجه رسالة واضحة لما يسمى "احزاب المعارضة في تونس" أنو المدونين و مواقفهم لا تتحمل المزايدة و أنو وصفهم و ادخالهم تحت مظلة "المراهقين سياسيا" و الذاهبون نحو المجهول و "الاقلية " و نفس اللغة الي كان يستعملها معانا التجمع الدستوري الديمقراطي راهي معاتش تنطلي على الشعب.


و هنا نقصد في الحزب الديمقراطي التقدمي الي كاينو عامل علينا مزية كي عرفهم او المعلّم متاعهم عمل اضراب جوع على خاطر بن علي صادرلو الجريدة متاعو.

احنا كمدونين او عل الاقل المجموعة الي خولتلي نحكي باسمها من مدونين مناش باش نقولو اش عملنا لانو الى عملناه ناس الكل تعرفو و مهاش مزية و انما هو واجب في سبيل المساهمة في تحرير البلاد هاذي.

المدونين ماكناش في الصف الخلفي نطالبو باقالة وزير الداخلية الحاج قاسم و قت الشعب التونسي الكل كان يطالب باالاطاحة ببن علي.

المدونين كنا اعلاميين ساعة الحدث سوءا في مدوناتنا و حتى الفايس بوك وكنا بجانب المطالب الشعبية و قت كلات بعضها هبطنا للشارع و كنا من أول الناس الي هبطت للشارع تساهم في تأطير الجماهير و اعتقال بعض المدونين و حجب المدونات و قرصنة الحسابات اكبر دليل على ذلك.

اضافة إلى انو بعد الاحداث و الاطاحة ببن علي كنا من الاوائل في الشوارع في الليل نحصرو في المليشيات و في النهار ننظفو في البلاد.

ياخي وين كانوا قيادات الديمقراطي التقدمي و قت بوزيد شاعلة؟ ياخي شبي هؤلاء المعارضين مهبطوش لشارع و مشاو لبوزيد؟ و شبيكم مطالبكم كانت محتشمة؟ شعب يعيط خبز و ما وبن علي لا و انتم تحبو تخليو بن علي و تعملو معاه حكومة وحدة و طنية بعد ما وعدكم بوزارة و ليتو تسعاو جاهدين لاجهاض الثورة؟

ياخي يا سي الشابي نسيت الي كنت مبعوث متع بن علي؟ و نسيت الي انتي نديت من القعدة في الكراسي متع سفارة امريكا ؟

كنت انتي و جماعتك تلومو على برهان بسيس و سمير العبيدي فها انتم بيدكم وليتو اشد المدافعين عن الحكومة و الناطقين باسمها؟ بالرغم انو ثمة ناطق رسمي؟ و نهار كامل مادين وجوهكم في الميديا و تهمشو في الحقائق و تعملو في مانيبيلاسيون و تقريبا باش توليو تعيطو على شباب الثورة "مرتزقة" و "متمسحين بالسفارات الاجنبية"!

قبل كنا حكينا في المدونة هاذي على الأحزاب الي تحولت لصالة أفراح ... و الحفلة الي منظمها التقدمي الديمقراطي أكبر دليل على كلامي.

يعني في الوقت الي الناس ملوحة في القصبة وربي يعلم بحالها تطالب باسقاط الحكومة و في الوقت الي التوانسة خارجين من كل بلاصة يطالبو باسقاط الحكومة فانو الشابي و مايا يتحولو من "سياسيين" الى متعهدي حفلات في نيّة مقعمزة لتغطية احتجاجات الشارع، نفس الأسلوب الي كان يعتمدو قبل التجمع الدستوري الديمقراطي و جمعية فرحة شباب تونس: يشوفو واحد شاب خاصة مغني راب متعاطف معاه الشباب و يجيبوه يغرد الدخلة بلاش باش يلهيو الناس و يدغمجوهم شوية.

على هاكة التقدمي الديمقراطي جاب الجنرال و من بعد عمل ندوة سياسية لانو الحزب هذا يدرك جيدا انو لو باش يعمل ندوة سياسية من غير ما يعزف عل الوتر الحساس و يتاجر بورقة الجنرال فانو الشباب باش يبعثو في ساشي كحلة و ميجيه حد و انو الشابي باش يقعد ينظر و يخطب في جماعة حومتو.
يا عم الشابي عيب راهو كي متحترمش ارادة الشعب و تحجب الحقيقة بزوز نوامر الله أعلم منين جبتهم و بنفس السياسة متع بن علي.

عيب راهو كي تلعب باوراق حساسة باش تستقطب الشباب و تستغل منصبك في الحكومة "المبشولة" باش تعمل دعاية لحزبك على حساب الأحزاب الأخرى. 

راهو عيب و انتي راجل كبير تساهم في الالتفاف على ثورة شباب تونس و تقامر بمستقبلهم لأنو حسب ما نشوف اتي راجل كبير و معاتش ثمة مستقبل يستنى فيك.

و اخر قولي حزني و المي عميقان لانو ثمة ناس مزالت مفهمتش و لو انو بن علي فهم انو الشعب هذا معاتش تتعقب عليه.

read more "الحزب الديمقراطي التقدّمي .. حزب سياسي أو متعهد حفلات؟"

2011-01-25

تونس الجديدة




تونس - المتنوشة -

سقط نظام السابع، ذاك النظام العميل و التابع أسقطه شعبه ذات غضب في وقت اعتقد الجميع أنه من المستحيل هز شعرة منه، و هو النظام الأمني الأقوى عربيا و حتى عالميا، يعتمد على شبكة مخابرات تخترق كل مفاصل الدولة و هياكلها حيث لا يخلو شبر من حضور له إما متمثلا في صورة أو في مخبر أو في رجل أو حتى في منتمى إلى حزبه. 

نظام يعتمد العنف المفرط و الاقصاء المباشر و التصفية على اساس الولاء، نظام ربما لم تعرف اوربا الشرقية و الانظمة السوفياتية و حتى النازية نظاما اكثر منه خنقا و كبتا و تكبيلا للحريات العامة و الفردية. 

نظام يضع كل من لا يشبهه في خانة العدو حتى و ان لم يكن معارضا له، فان نجا من التعذيب فطبعا لن ينجو من الاقصاء و التهميش. 

نظام يعتمد على الفساد و الترهيب فجعل من الدولة و مؤسستها طاولات قمار و رشاو و فساد لايعلم حدوده الا الله و المحقـّقون الذين سيتولون النبش في ملف القضايا المتعلقة بالفساد.

نظام يعتمد على حكومات صورية و ابواق دعاية تتمتهن الخطاب الذي يعود الى القرون الوسطى من تأليه و تمجيد و تسبييح بحمد الرئيس.

نظام جعل من الوطن سجنا و اغتصب الوطن و استبدله بالحزب فاقترن اسم تونس باسم الحزب و في أحيان طغى عليها. 

ترددت كثيرا قبل الكتابة في هذا الموضوع و الادلاء بدلوي نظرا لضبابية الرؤية و حالة الفوضى و تسارع الاحداث و الكم الهائل من الأشخاص الذين يحاولون الركوب على الثورة و قطف ثمار مجهود الشعب. 

فالحالة اليوم أشبه بعيد ميلاد احد اطفال الطبقات المحظوظة حيث يتكالب الاطفال على كعكعة عيد الميلاد كل يريد قطعة له متناسين العيد و أحقية صاحب عيد الميلاد في تقسيم كعكعته. 

كذلك الشعب الذي ألقي خلف الظهور بحجة الانقاذ من الفوضى و الفراغ و الواضح أن النظام الجديد-القديم ظل يستعمل نفس الأسلوب الترهيبي محترفا رياضة رفع الفزاعات بعد أن خسر رياضة رفع التحديات. 

فمن فزاعة الاسلاميين التي ماعادت تنطلي الا على الأطفال الصغار و أشباه المثقفين الى فزاعة الفوضى و الفراغ و الأمر الواقع بتسليم السلطة للجيش و غيرها من السيناريوهات التي لا تصلح الا نصوصا للمسرحيات الفاشلة و ليس كأطروحات انقاذ وطني. 

ثم ان الحديث عن حكومة وحدة وطنية يستثنى منها البعض و يشرك فيها البعض و توزع فيها الحقائب الوزارية حسب اهواء الذين كانو في الصفوف الخلفية للثورة و الذين كانو يقمعونها و يتحدثون عن ملثمين و ارهابيين هو ضرب اخر من ضروب الاستبلاه، فلم يكن الشابي و لا بن ابراهيم مع احترامي للاخير قادرا على احتواء الشعب و مطالبه بل كانت الثورة هي من تقودهم و عجزوا عن مسايرتها، ففي الوقت الذي كانت تصرخ فيها حناجر الثوار مطالبة برحيل بن علي كان الشابي على الأقل يطالب برحيل وزير الداخلية بل وقد أبدى حزبه رغبة في المشاركة في حكومة يترأسها سيىء الذكر بن علي. 

كذلك بن ابراهيم الذي ظلت مطالبه بعيدة كل البعد عن المطالب التي نادى بيها الشارع و اقتصر على مطالب تجاوزتها الثورة التي لامست السقف.

و ما أتحدث عنه لا يعود الى عصور ماضية بل هو حدث لم يتجاوز الأسابيع و جميع التسجيلات و المواقف توثق كلامي. 

لقد أثبتت المعارضة و النخب اكثرها أنها عاجزة عن سماع الشارع و انها مستعدة حتى للضرب بمطالبه عرض الحائط كما جاء على لسان إياد الدهماني الناشط في الحزب الديمقراطي التقدمي حيث "قلل هذا الأخير من حجم" الاحتجاجات على الحكومة الأنتقالية"ووصف المحتجين بـ "المراهقين السياسين" و "الذاهبين الى المجهول" على حد تعبيره. 

حيث نلاحظ تصعيد الخطاب  مع تصاعد مكاسب المعارضة و التي ولدت مكاسبها نقاشا و جدلا حادا داخلها. 

وهو ما يهدد بانقسام الشارع بتباين المواقف ما بين خائفين من الفراغ المحتمل في حالة اسقاط الحكومة و بين راغبين في اسقاط الحكومة. 

و هذا ما ستجيبنا عنه الأيام القادمة.
read more "تونس الجديدة"

2011-01-24

تونس والديناصورات العربية

عبـّاس عزاوي

بروح بدوية عالية اطل علينا عبر قناة الجزيرة القائد والاخ القديم القذافي (68 سنه)!!! ليُعيب على الشعب التونسي الثائر فداحة وخطورة قراره المصيري باسقاط الديناصور بن علي (74سنة) ويتهم الشعب بالاستعجال الغير مبرر واشاعة الفوضى واراقة الدماء في البلاد بدون جدوى.

ولان الرجل يحكم ليبيا منذ اربعين سنة فانه يرى ان صديقه بن علي لم يحكم تونس بشكل كاف ـ اي نصف مدة حكم القذافي ـ لذا فهو يعتبر ان الثورة الشعبية في تونس استعجال لايمت الى الثقافة البدوية بصلة والقاضية بالانتظار لاربعين او لخمسين سنة حتى يكون القرارحكيما ومدروسا من جميع الجوانب، فقد ورد في الاثر الصحراوي ان الرجل البدوي قد ياخذ بثاره من عدوه بعد سنين طويلة، ومع ذلك يقول انه تعجّل في اتخاذ القرار.

وماذا عنكم ياسيادة الرئيس هل الشعب الليبي صبر عليكم بمايكفي؟ للتنازل عن عرشكم قبل فوات الاوان ام انكم تحتاجون لعشرين سنة اخرى؟

عندما سقط نظام صدام الدموي في نيسان 2003 بعد حكم دام اكثر من ثلاثين سنة، كمظهر من مظاهر التغيير الحتمي والمنطقي للنُظم الدكتاتورية . شعر الكثير من القادة العرب بالخطر الحقيقي واقتراب ساعة الرحيل او ربما ساعة "السحل في الشوارع" لذا بادرت هذه الدول ببعض الاصلاحات المقننة في سياساتها الداخلية واطلاق بعض الحريات المحدودة في الاعلام والنشاطات السياسية المدجنة التي تسمح بها ذممها التسلطية. إضافة لخفض اسعار المواد الغذائية وبعض السلع الاساسية لامتصاص نقمة الشعوب، ولكن البعض من هذه النُظم الشمولية اتخذت سبيلا آخر وهو التدخل في الشؤون الداخليه للعراق والعمل بكل السُبل لاسقاط العملية السياسية والديمقراطية الوليدة واشاعة الموت والخراب عبر عملائها الخونة لتُثبت لشعوبها مدى خطورة وفداحة اي تغيير مفاجئ على حياتها وبلدانها.

ومن مظاهر الرعب الرسمي من موجة التغيير التي اجتاحت الشرق الاوسط هو قيام الجماهيرية الليبية مثلا بالتخلي وبشكل رسمي عن برنامجها النووي طوعا وتسليمه بيد الامريكان بُعيد القاء القبض على صدام في حفرة قيادته (الحركات)!!! .. ووصف احد السياسيين الليبين المنبطحين هذا الاجراء بانه قرار شجاع من قبل الزعيم القذافي !! حفظ للجماهيرية الليبية كرامتها!! وكذلك اعلان ليبيا من جهة اخرى مسؤوليتها الكاملة عن حادثة "لوكربي" الشهيرة وتعويض ذوي الضحايا بمبالغ طائلة تصل الى 10 مليون دولارعن كل ضحية كافضل نوع من انواع الانبطاح الوقائي للبقاء في الحكم مدة اطول.

هذا الديناصور وغيره من الديناصورات العربية التي تحكم البلاد العربية منذ عقود تأبى الانقراض رغم انتهاء العمر الافتراضي لها وانقضاء العصور( الطباشيرية) الانقلابية وبيان رقم واحد. فهي مازالت تمارس لعبة حالة الطوارئ والارهاب المنظّم في بلدانها لأحكام القبضة الحديدية على الشعوب وبحجج واهية وقديمة، مثل العدو الخارجي، اسرائيل، الامبرالية العالمية، الاسلام المتطرف، الفوضى والموت والخراب في حالة سقوط النظام .. الخ... الخ.

يقول المثل العربي الشهير "لايصلح العقار ماأفسده الدهر" والذي يشيرالى ان افضل انواع الترميمات والعلاجات الطبية والتجميلية لايمكن لها اصلاح الوجوه المترهلة والاجساد المتهالكة التي بدت واضحة في صور الحكام العرب المخضرمين وكأنهم مومياوات متحركة وبعيون نصف مغلقة وبراطم مُتهدله، لان اجمل واصغر ديناصور(حاكم) عربي بلغ من الكبر عتيا. رغم الجهود الواضحة والاستثائية من فناني المكياج والتجميل على تلميع وتحسين هذه الاشكال المخيفة، لتطل علينا بين الحين والاخر لالقاء الخطب وتوجيه الرسائل التبريرية المقتضبة جداً لانهم غير قادرين على الصمود امام الكاميرات لاكثر من نصف ساعة.

والمشكلة الرئيسية لاتكمن فقط  في بقاء هذه الكائنات المعمّرة متسلطة على رقاب الشعوب لسنوات طويلة وحسب بل المشكلة الاخطر تتجسد في تهيئة الارضية المناسبة للورثة الغير شرعيين من ابنائها او احزابها لتتولى زمام الامور في البلاد فيما لو فطس الديناصور الاكبر!!. لتدخل الشعوب المسكينة من جديد في دوامة من الازمات المفتعلة والمشاكل الاقتصادية والسياسية العويصة والتي ربما تمتد لسنوات طويلة اخرى.


read more "تونس والديناصورات العربية"

2011-01-23

إرادة الشارع تحبط ثلاثة مخططات فرنسية لإنقاذ نظام بن علي

الجزائر - سامر رياض -


تسعى فرنسا في الوقت بدل الضائع لاستدراك ما يمكن استدراكه في تونس بعد سقوط نظام بن علي راعي مصالحها هناك، ووجدت وسائل الإعلام الفرنسية نفسها بعد سقوط نظام بن علي في موقف حرج أمام الشعب التونسي على غرار قصر الإليزيه الذي لا يخفى على أي تونسي أن بقاء بن على أكثـر من عقدين في سدة الحكم ما كان ليحدث لولا الدعم الفرنسي.

كان تخلي الإليزيه عن حليفه بن علي حلا إجباريا أمام النظام الفرنسي الذي استنفد حسبما تداولته معلومات استخباراتية في باريس، كل ما لديه للحفاظ على نظام بن علي، بدءا من خطة الانقلاب على الدستور وتولية الغنوشي رئاسة البلاد بشكل مؤقت وترك أذنابه يسيرون الوضع لمرحلة انتقالية تكون كافية وتمهد لعودته.

وتجلى موقف الإعلام الفرنسي من الغضب الشعبي في تونس منذ بدايته، فقد كانت التغطيات محتشمة وسطحية على عكس قنوات وفضائيات أخرى ولم يكن ذلك عن حسن نية بقدر ما كان انخراطا في موقف النظام الفرنسي الداعم لنظام بن علي لما تربطه به من مصالح .

وبعد تأكد الإليزي من قرب نهاية النظام التونسي دخل في حالة طوارئ لاحتواء الوضع وإنقاذ الرئيس المخلوع قبل الانفلات النهائي للوضع وسطرت مخططات ومخططات بديلة بدأ من محاولة إنقاذ نظام بن علي من السقوط وعودته مستقبلا إلى أن تخلت عنه وتسعى لاستدراك ما يمكن استدراكه لكن بعد فوات الأوان.

أما المخطط الأول فنصحت فيه باريس زين العابدين بن علي بالمغادرة مؤقتا لتونس والتخطيط للعودة في المستقبل وبالفعل لم يتأخر حليف الاليزيه لأكثـر من عقدين عن تنفيذ ما يملى عليه حتى خلال لحظاته الأخيرة في تونس وأثناء فراره، وعملت باريس على تفادي انكشاف تورطها المباشر في دعم نظام أسقطته إرادة الشعب للتمكن من ضمان سيطرتها عليه في حالة ما إذا تم إنقاذه وتم الاتفاق بين الإليزيه وبن علي على أن لا يدخل إلى فرنسا إلى أن تتضح الأمور، وأمر ببقائه لأكثـر من ساعتين في مالطا إلى إشعار آخر.

ولم تترك مغادرة المستعجلة لبن علي للقصر الرئاسي حتى ترك تفويض وزيره الأول الغنوشي مثلما لإدارة شؤون البلاد مثلما تنص عليه المادة 56 في الدستور التونسي ولما تبين رفض الشارع التونسي لتولية الحكم لوزيره الأول، ولاسيما القانونيين الذين اعتبروا ما حدث خرقا للدستور وانقلابا عليه لفائدة الرئيس الفار شرعت فرنسا في تنفيذ الخطة البديلة.

وبعد أن أدرك الإليزيه أن خطته الأولى فشلت أبلغ بن علي بعدم قدرة فرنسا على استقباله خوفا من رد فعل الجالية التونسية، وكذا مخافة متابعته قضائيا هناك من طرف الرعايا التونسيين بتهم جرائم ضد الإنسانية، وكان ما قيل لبن علي ذريعة للتخلص منه وتركه يواجه مصيره بعد أن أصبح ورقة خاسرة.

فقد نصحته بالتوجه إلى السعودية البلد الوحيد الذي يمكن أن يجيره ولاسيما أن علاقته مع العائلات الحاكمة في الأنظمة العربية في الخليج بسبب زوجته ليست بالحسنة وقبل تأكد باريس من فشل خطتها الأولى أعلنت عدم تلقيها طلبا باستضافة الرئيس الفار، لكن بمجرد تيقنها من نهاية بن على خرجت بقرار رفض استقباله على أراضيها مثلما تناولته وسائل الإعلام.

وبعد تخلي فرنسا على حليفها دخلت في تنفيذ المخطط الثالث والمتمثل في استدراك ما يمكن استدراكه في السلطة التونسية واللعب بحلفائه ممن صنعهم بن علي، فقد سعت لاحتواء الرئيس الجديد فؤاد لمبزع واستعماله لتمكين الحزب الحاكم من استرجاع السلطة بإشراك المعارضة وموازاة مع ذلك تغيير الإليزيه لمواقفه بـ180 درجة وهو ما انخرط فيه الإعلام الفرنسي الذي ليس نفسه قبل سقوط النظام الحاكم في تونس.

والآن وجدت باريس نفسها وهي تفقد نظاما دعم مصالحها لعقدين تحاول بكل الأساليب استعطاف الشارع لضمان استمرار علاقة الأبوية ولو بالقدر الذي يحفظ لها جزءا من مصالحها، لكن اليوم تلو الآخر يتأكد أن فشل كل ما خطط له أثناء وبعد سقوط نظام بن علي أن باريس فقد فقدت حلقة هامة في شبكة امتدادها في شمال إفريقيا وأن ما تفعله ليس سوى ما يحدث للشاة الذبيحة لسبب بسيط هو توحد مواقف الشعب التونسي على مقت ومعادة نظام بن علي والداعمين له.



read more "إرادة الشارع تحبط ثلاثة مخططات فرنسية لإنقاذ نظام بن علي"

2011-01-22

تصريحات نعوم تشومسكي حول الإنتفاضة التونسيّة


تصريحات نعوم تشومسكي حول الإنتفاضة التونسية والسياسة الخارجية للولايات المتحدة حيال الأنظمة الدكتاتورية العربية


read more "تصريحات نعوم تشومسكي حول الإنتفاضة التونسيّة"

2011-01-20

لهيب الثورة التـّونسيّة يطال معمّر القذافي في فايسبوك

المتنوشة - تونس - 

فتح معمّر القذافي - بكلمته التي وجّهها إلى الشعب التونسي يوم السبت الفارط - على نفسه موجة عارمة من ردود الأفعال على الموقع الإجتماعي "فايسبوك".

وكان القذافي قد توجّه عبر التلفزيون الليبي بكلمة إلى الشعب التونسي أبدى فيها "استغرابه" من الثورة التونسيّة وأكّد على أنّ التونسيّين "لن يجدوا رئيسا مثل بن علي" وأنّه كان عليهم تنصيبه قائدا لتونس مدى الحياة.


ولم ينتظر التّونسيّون الناشطون على الشبكة الإجتماعيّة "فايسبوك" كثيرًا قبل أن يردّوا على "العقيد"، فبعد انتهاء كلمته التي بثها أيضا تلفزيون العربيّة وتناقلتها صفحات الفايسبوك، أسرع مئات الآلاف من الشبّان التونسيّين إلى حواسيبهم ليردّوا على القذافي، كلّ على طريقته.  

أحد الشبّان اعتبر الكلمة "ترجمة واضحة لخوف القذافي من أن يصدّر التونسيّون ثورتهم لليبيا"، وأكّد على أنّه ليس الزعيم العربي الوحيد الذي سعى لوأد انتفاضة التونسيّين منذ يومها الأوّل، مُذكّرا بفتح القذافي للحدود بين الشقيقتين تونس وليبيا والدّعوة إلى "معاملة التونسيّين مثل الليبيّين تمامًا" إثر اندلاع أحداث سيدي بوزيد التي انتقلت إلى بقيّة ولايات تونس.

وقالت إحدى الطالبات في تعليقها أنّ "الأنظمة الديكتاتوريّة العربيّة تستمدّ بقاءها من دعمها لبعضها البعض"، وأضافت أنّ سقوط بن علي يمثــّل خطرا كبيرا على بقيّة الأنظمة العربيّة التي وصفتها بالـ"إستبداديّة"، فالثورة التونسيّة - حسب إعتقادها - "فتحت أعين وقلوب بقيّة الشّعوب العربيّة التي تتوق للحريّة منذ عقود عديدة".

وكانت أغلب التّعليقات على كلمة القذافي التي تمّ تنزيلها وتقاسمها على موقع فايسبوك مليئة بالسّخرية واستهدفت القذافي بصفة مباشرة. فقد كتب أحد المعلّقين أنّ القذافي في حاجة ملحّة لتصفيف شعره قبل أن يتكلّم وأنّ ظهوره على قنوات فضائيّة بذلك الشكل "عيب" ويسيء إلى صورة الليبيّين في الخارج، ونصحه بزيارة "ليلى الحلاّقة" في أقرب فرصة، في إشارة منه لزوجة الرئيس المخلوع بن علي.

 وقال آخر أنّ الثّورة التونسيّة ستسبّب "عقدة" للـ"عقيد"، ونصحه بالإتصال بوزيرة الخارجيّة الأمريكيّة هيلاري كلينتون حتّى تحجز له مكانا في مدينة جدّة السّعوديّة قبل أن تمتلئ بزعماء عرب آخرين ويضطرّ لنصب خيمته في الصّحراء.

وكانت الرّدود الأخرى أكثر طرافة وابتكارا، فقد اختار الكثير من التونسيّين تعديل صور القذافي الموجودة على الانترنات ببرمجيّة فوتوشوب حتـّى تبدو مضحكة، وفي هذا السّياق يقول صاحب إحدى هذه الصّور المعدّلة: "في أغلب الحالات لا أحتاج إلى أيّة تعديلات لصور القذافي، إنّه شخص مضحك أساسًـا". كما اختار أحد الشبّان أن يتوجّه إلى العقيد بمجموعة رسائل فيديو وضع فيها باروكة شعثاء ونظارات شمسيّة كبيرة واختار لرسائله عنوان "شن تبـّي يا القذافي؟" (ماذا تريد يا قذافي؟ -باللهجة الليبيّة)، وتوجّه إليه في إحدى هذه الرسائل بهجاء حادّ .

ويصرّ جلّ التـّونسيّين في موقع فايسبوك على أنّ ردّات فعلهم موجّهة إلى القذافي دون سواه، مؤكّدين على تعاطفهم مع أشقائهم الليبيّين الذين "ابتلاهم الله بزعيم أحمق و مجنون"، حسب تعبيرهم، ومعلنين استعدادهم للوقوف مع الشّعب الليبي حتـّى يتخلّص منه كما تخلّصت تونس من بن علي.

وحسب ما أورده عدد من الصّحف المواقع الإلكترونيّة، كان للقذافي دور هامّ في تهريب بن علي من تونس إلى مالطة بإرساله مروحيّات عسكريّة ليبيّة لمرافقة الطائرة الرئاسيّة التونسيّة. كما ذكرت صحيفة القدس العربي أنّ كلمة القذافي للتونسيّين جاءت بإيعاز من الرئيس التونسي المخلوع في اتصال هاتفيّ، ويبدو أنّ كلمة العقيد قد قضت على كلّ آمال بن علي في العودة إلى تونس.

read more "لهيب الثورة التـّونسيّة يطال معمّر القذافي في فايسبوك"

2011-01-19

اليوم الأخير لبن علي في تونس

نشر موقع مغرب انتلجنس مساء أمس روايته لما يبدو أنّه ما حدث في تونس يوم هروب بن علي وفي اليوم الذي تلاه. ما يلي هو ترجمة للمقال الأصلي الصّادر باللغة الفرنسيّة.


صبيحة الجّمعة 14 جانفي 2011، لاذ زين العابدين بن علي إلى قصره في مدينة الحمّامات، حيث استدعى بعض أعضاء حكومته ومستشاريه. كان فريق تلفزيّ متواجدا كذلك على عين المكان. أمّا حول القصر، فقد كان الجنرال علي السّرياطي يؤمّن المكان، في حين كان زبانيته المسلّحون يطوّقون الحيّ المحيط بالقصر. 

استدعى بن علي النّاطق الرّسمي باسم الرئاسة عبد العزيز بن ضياء ومستشاره السياسي عبد الوهاب عبد الله، الحليف الودود لعائلة الطّرابلسيّة، و أخبرهما بأنّ الوضع خرج عن كلّ سيطرة وأنّه أصبح مجبرًا على الإطاحة ببعض الرؤوس.

كانت التـّقارير الأمنيّة الأخيرة التي تلقـّاها بن علي تشير إلى انتفاضة شاملة تعمّ البلاد، وتـُنبئ بوصول المتظاهرين إلى قصر قرطاج. ارتبك بن ضياء وعبد الله قبل أن يطالبا بتقديم الوزير الأوّل - محمّد الغنـّوشي - ككبش فداء، وتردّد بن علي لوقت قصير قبل أن يوافق على اقتراحهما.

كان هاتف بن علي يرنّ دون انقطاع. لم تتوقــّف ليلى الطّرابلسي عن الإتـّصال به حتـّى تحثــّه على "الصّمود"، وحتـّى تـُخبره بأنّه بإمكانه الإعتماد على ميليشيات أشقـّائها وعلى دعم الدّول الخليجيّة له. لكنّ بن علي لم يعد راغبا في تلقـّي مكالماتها، ورغم إقالته لمستشـارَيْه بن ضياء وعبد الله فإنّ الشــّارع لم يهدأ. فالمتظاهرون كانوا ينادون بكلّ وضوح برحيل بن علي. و بعد ساعتين، أقال حكومة الغنـّوشي قبل أن يتراجع عن قراره.

بعد الظـّهر، كان وجهان بارزان في نظام بن علي قد تخلـّيا عنه: كمال مرجان، وزير الخارجيّة، ورشيد عمـّار، القائد الأعلى للقوّات المسلّحة. كوّن كلاهما محورًا صلبا يطالب بن علي بالرّحيل لتجنّب حمّام الدم. أعلم رشيد عمّار بن علي بعد ساعات قليلة بأنّ الجّيش سيكون مجبرًا على إعلان حظر التجوّل، وبأنّه سيغلق المجال الجوّي خلال ثلاث ساعات. 

أيّد مرجان ما قاله عمّار، وأخبر بن علي بأنّ الولايات المتـّحدة ستتخلّى عن النـّظام وتقوم بتطبيق عقوبات في حال سقوط المزيد من المدنيّين برصاص قوّات الأمن. حينها تدخّل عبد العزيز بن ضياء وطلب من بن علي أن "يختفي" لبضعة أيّام تغرق خلالها تونس في فوضى عارمة، فسيتمّ تدبير تفجيرات وإلقاء مسؤوليّتها على الإسلاميّين قبل أن ينظّم التجمّع الدستوري الدّيمقراطي مسيرات حاشدة لمناشدة "المنقذ" بالعودة إلى البلاد.

اقتنع بن علي بالخطـّة، وفكـّر في البقاء في تونس لوهلة لكنـّه حسم أمره وقرّر مغادرة البلاد. في االبدء فكّر في اللجوء إلى مالطا نظرا لقــُربها، ثمّ غيّر وجهته إلى باريس التي كان يظنـّها قادرة على تمتيعه بتغطية إعلاميّة كبيرة. 

في الوقت الذي قصد فيه بن علي طائرته وسط حراسة مشدّدة، كان محمّد الغنـّوشي يُلقي "مجبرًا" كلمة مسجـَّلة للشـّعب التونسي مُعلنا فيها أنّ الرّئيس قد "ابتعد مؤقــّتا عن مهامّه"، وأشرف على إلقاء الكلمة كلّ من الجنرال السّرياطي وعبد العزيز بن ضياء.

الخطـّة كانت شيطانيـّة، لكنـّها لم تأخذ في حسابها تصميم الثــّنائي عمـّار-مرجان، ففي المساء، ضغط الأمريكان على الفرنسيّين حتـّى لا يستقبلوا الرّئيس المخلوع، واتـّصلت هيلاري كلينتون بالأمير نايف بن سلطان حتـّى يستقبله. في الوقت ذاته، كان اجتماع يُعـقد في تونس العاصمة، حيث أعلن رشيد عمّار أنّ الدّستور سيُحترَم. عندما علم بن ضياء بفشل الخطّة، أصيب بنوبة، أمّا عبد الوهاب عبد الله فقد وُضع تحت الحراسة في مقرّ إقامته. 

في السّاعات الأولى للصّباح، تمّ تطبيق ما ينصّ عليه دستور البلاد تحت ضغط مرجان وعمّار، وفقد بن علي كلّ فرصه في العودة للبلاد كرئيس للجّمهوريّة. وبشغور المنصب، تمّ تعيين فؤاد المبزّع، رئيس مجلس النوّاب المصاب بمرض القلب والذي لا يهتمّ برئاسة الجّمهوريّة. 

عندما فهم علي السّرياطي ما كان يجري، انتشر صحبة زبانية بن علي في كامل أنحاء البلاد لبثّ الرّعب فيها بعد أن تلقـّوا الأمر بـ "إحراق" تونس. إلاّ أنّ خطّتهم أوقفت قبل بلوغها لأهدافها، فقد تحالف الجّيش مع المواطنين وأنقذوا بلد الياسمين من كارثة.   


read more "اليوم الأخير لبن علي في تونس"

2011-01-17

Moncef Marzouki - Dictateurs en sursis


Cliquez sur la photo pour télécharger
اضغط على الصّورة للتحميل المباشر



read more "Moncef Marzouki - Dictateurs en sursis"

2011-01-14

الخميس الأسود - شهادة صوتيّة من مدوّن تونسي حول ماحدث في بنزرت

المدوّن تيتوف يتحدّث عن التـّخريب الذي أصاب مدينة منزل جميل وهو نفس ما حدث تقريبا في مدن بنزرت ومنزل عبد الرّحمان ومنزل بورقيبة وعدد من المُدن التابعة لولاية بنزرت.





read more "الخميس الأسود - شهادة صوتيّة من مدوّن تونسي حول ماحدث في بنزرت"

2011-01-06

الحركة الاحتجاجية تتواصل في تونس والشرطة توقف المدونين والمغنيين

فرنسا 24 ومونتي كارلو الدّوليّة - 

وسط تظاهرات الشارع واضراب المحامين ومحاولات الانتحار وتوقيف مدونين على الانترنت، تواصلت حركة الاحتجاج التي انطلقت قبل ثلاثة اسابيع في سيدي بوزيد (وسط غربي)، الخميس في تونس رغم اجراءات التهدئة الحكومية.

ففي سيدي بوزيد (265 كلم جنوبي العاصمة) شل الاضراب اغلب المدارس الثانوية والاعدادية في هذه المدينة غداة دفن جثمان محمد البوعزيزي، على ما افاد علي الزارعي المسؤول النقابي المحلي وكالة فرانس برس.

وكان البوعزيزي (26 عاما) اضرم النار في جسده امام مقر الولاية (المحافظة) في 17 كانون الاول/ديسمبر 2010 احتجاجا على مصادرة بضاعته من قبل عناصر الشرطة البلدية. واصبح منذ ذلك التاريخ رمز حركة احتجاج تشهدها تونس ضد البطالة والعوز خصوصا بين خريجي الجامعات الشباب.

وفي جبنيانة (300 كلم جنوب شرقي العاصمة) التابعة لولاية صفاقس، فرقت الشرطة تظاهرة لتلاميذ معهد ثانوي كما فرقت تظاهرات اشد عنفا في مدينة تالة (غرب) حيث اشير الى توقيف متظاهرين مساء الاربعاء.

وشهدت مدينة الشابة على الساحل الشرقي حالة انتحار جديدة هي الثالثة منذ انطلاق الاضطرابات. فقد عثر على محمد سليمان (52 عاما) وهو عامل بناء ووالد اربعة اطفال، اثنان منهم من اصحاب الشهادات الجامعية وعاطلان عن العمل، ميتا منتحرا شنقا.

وكان الرجل المصاب بقصور كلوي فقد الامل في الحصول على مساعدة للعلاج ولاعالة اسرته.

وفي بلدة الرقاب هدد شاب عاطل عن العمل بالانتحار بالتيار الكهربائي بعد ان صعد الى عمود كهرباء للتنديد بالفساد وعدم تكافؤ الفرص في العمل اما في مدينة المتلوي المنجمية التي كانت شهدت اضطرابات اجتماعية في 2008، فقد اضرم عاطل عن العمل النار في جسده وتم نقله الى المستشفى.

وبذلك ارتفع عدد القتلى منذ 17 كانون الاول/ديسمبر الى خمسة، هم ثلاث حالات انتحار وقتيلان برصاص قوى الامن.

ونفذ آلاف المحامين التونسيين الخميس اضرابا واسعا عن العمل في كافة المحاكم التونسية وذلك احتجاجا على قمع تظاهرة لهم في 31 كانون الاول/ديسمبر تضامنا مع اهالي سيدي بوزيد، على ما افاد عميد المحامين عبد الرزاق الكيلاني.

وقال الكيلاني لوكالة فرانس برس "لقد استجاب لدعوة الاضراب 95 بالمئة من المحامين في مجمل المحاكم".

وفي 31 كانون الاول/ديسمبر ندد المجلس الوطني لعمادة المحامين ب"الاستخدام غير المسبوق" للقوة "لاسكات المحامين"، واكد ان المحامين "مصممون على الدفاع عن حرية التعبير" و"حق سكان سيدي بوزيد وباقي الجهات المحرومة في العمل والكرامة".

وعارض محامون اعضاء في حزب التجمع الدستوري الديموقراطي (الحاكم) الاضراب واعتبروا انه "اضراب سياسي" ضد النظام.

من جهة اخرى اوقفت الشرطة التونسية الخميس مغني راب وناشطين مدونين غداة هجمات لروّاد انترنت متضامنين مع حركة الاحتجاج الاجتماعي. 

وجاءت هذه الهجمات استجابة لدعوة نشرتها مجموعة "مجهولون" على شبكة الانترنت التي تقدم نفسها على انها مجموعة من رواد الانترنت تدافع عن حرية التعبير.

وتم توقيف حماده بن عمر (22 عاما) المعروف اكثر بلقب "الجنرال" في منزل اسرته بصفاقس ثاني اكبر المدن التونسية (جنوب)، بحسب شقيقه. وحمادة معروف اكثر بلقب "الجنرال" واشتهر باغنية راب عنوانها "رايس (رئيس) البلاد شعبك مات" بثت عبر الانترنت التي اصبحت مكانا مفضلا للتعبير عن الاحتجاج بالنسبة لالاف الشبان خصوصا على موقعي فايسبوك وتويتر.

كما تم توقيف سليم عمامو والعزيز عمامي وهما معارضان ناشطان جدا على الانترنت، الخميس بحسب ما قال الصحافي المعارض سفيان الشورابي لوكالة فرانس برس.

وفي باريس تجمع 200 شخص للتضامن مع حركة الاحتجاج في تونس كما سجل تجمعين اخرين في ليون وفرنسا جنوب فرنسا. كما شهدت جنيف تجمعا مماثلا ضم مئة شخص.

وقالت كرستين فاجيس المتحدثة المساعدة باسم الخارجية الفرنسية ان فرنسا تتابع عن كثب الوضع في تونس.

واوضحت "نواصل متابعة الوضع في تونس عن كثب ونامل ان تهدأ التوترات التي ليست في مصلحة احد. لا يعود لفرنسا او اي دولة اخرى، ان تقدم النصح لتونس في المجالين الاقتصادي والاجتماعي".

وكان الرئيس التونسي زين العابدين بن علي اتهم معارضيه بتوظيف التحركات الاجتماعية لغايات "التهويل والتحريض والتجني الاعلامي العدائي لتونس"، وذلك قبل ان يجري تحويرا وزاريا جزئيا وان يرصد 116,6 مليون يورو لتوفير فرص عمل علاوة على 7,8 ملايين يورو لايجاد فرص عمل في سيدي بوزيد.

read more "الحركة الاحتجاجية تتواصل في تونس والشرطة توقف المدونين والمغنيين"

2011-01-01

الخضراء تدفع متأخرات ضريبية وأمنيات العام الجديد مؤجلة


القدس العربي - كتب توفيق الرّياحي - 

احتلت تونس الخضراء مساحات واسعة في نشرات الأخبار بالإعلام العربي والدولي. حيثما ولّيت وجهك وجدت في انتظارك صورا متشابهة تذكرك ببدايات التلفزيون الأولى لولا الألوان، بعضهم يذكر المصدر (الانترنت) وآخرون يتركونك تخمن هل هي صور من الأرض أم من كوكب آخر. 

حدث مع تونس كمن يتأخر عن دفع ضريبة ثم تصله فجأة غرامة تطالبه بمبلغ كبير تعويضا عن تهرب طويل. غابت طويلا عن الشاشات ثم دفعت الحاضر والمتأخر.

اهتزت سيدي بوزيد فحدثت رجات ارتدادية في قاعات التحرير بكثير من عواصم العالم، وأصبح اسما سيدي بوزيد ومحمد البوعزيزي ينافسان ويكيليكس.

أحاول أن أستعيد حضور تونس في نشرات الأخبار بالفضائيات العربية والدولية، فلا أكاد أتذكر شيئا يستحق الذكر، إلا من محاولات تبدو أحيانا كأنها مقصودة و'عنادية' من قناة 'الجزيرة' القطرية في نشرات الأخبار المغاربية. عدا ذلك 'العافية والسماء صافية'، أو 'No news good news'.

أحيانا يجدر أن يطرح المرء سؤالا حول حضور أو عدم حضور بلد ما في نشرات أخبار التلفزيونات العربية والدولية: أيهما أفضل (في المطلق)؟ وأيهما أفضل لنظام حكم مطعون في شرعيته وكفاءته؟

هناك حكومات فهمت أن نشرات الأخبار تعني التشهير، لأن الخبر الايجابي قليل الحظ عكس الخبر السلبي الذي تتلقفه وسائل الإعلام: 'عض كلب رجلا' ليس خبرا، أما 'عض رجل كلبا' فخبر يملأ الدنيا. عليه ارتأت هذه الفئة من الحكومات أن الحضور الدائم مضر ولو كان إيجابيا. من هذه الحكومات، حكومتا تونس والجزائر. وهناك حكومات فهمت العكس، قدّرت أن الغياب الدائم عن الشاشات يعني نوعا من العزلة والتهميش، وأن الحضور نوع من الترويج للبلد وحكومته وسلطته ككل. وارتأت أن بعض الأخبار 'الضارة' ضريبة ضرورية لهذا الحضور الدائم المجاني. من هذه الحكومات، الحكومة المصرية وكذلك المغربية التي توصلت في 2006 الى اتفاق على 'زواج مصلحة' مع قناة 'الجزيرة' أنجب مكتبا جعل المغرب يحضر يوميا على شاشة أكثر القنوات العربية انتشارا، ثم تطورت الأحداث فافترق الجمعان.. التفاصيل تعرفونها.

تونس اختارت العكس تماما فطبقت القول القائل 'الباب اللي يجيك منه الريح سده واستريح'. سدت الباب ومنعت الريح ثم وقفت قبالته تراقب ما لا يليق بها أو ما ترى أنه يسيء لها في الفضائيات العربية لتحتج وترد عليه. ولحسن حظها اقتصرت مصادر إزعاجها على قناة 'الجزيرة' فلم تتعب من الاحتجاج عليها ومهاجمتها كلما رأت ذلك ضروريا. أفلحت مرات وفشلت أخرى فاشتكت الحكومة من أن 'الجزيرة' تسبح في فلك المعارضة والإسلاميين المنفيين، واشتكى هؤلاء من أن القناة تجامل نظام الحكم في بلادهم على حساب 'قضاياهم'. وكان واقع الحال أنه لولا بعض المعارضين والنقابيين في الداخل والخارج، لمَا حضرت 'الخضراء' في الإعلام العربي نهائيا. ربما يجوز اعتبار تونس محظوظة في هذا الجانب لأن مشاكلها كانت مع قناة 'الجزيرة' فحسب، كون القنوات الأخرى أقل 'صدامية'، إضافة الى أنها في شبكات برامجها لا يوجد شيء اسمه نشرة مغاربية يومية يجب ملؤها بموضوعات مغاربية. تخيلوا لو كانت مصادر الإزعاج متعددة ومن محطات فضائية كثيرة، كم من الجهد والوقت والموارد كانت الحكومة التونسية ستحتاج وتسخّر. 

وكذلك فعلت الجزائر بعدما احتلت أخبارها الشاشات والصفحات المطبوعة نحو عقد من الزمن، حتى عندما التقى صحافيون جزائريون يعيشون في الدوحة وزير الدولة عبد العزيز بلخادم، في إحدى زياراته للعاصمة القطرية، واقترحوا عليه تشجيع العمل على فتح مكتب لـ'الجزيرة' بالجزائر العاصمة، رد بصريح العبارة: لا.. يهنّونا ونهنيهم (يريحوننا ونريحهم).

مع سيدي بوزيد والمناطق الأخرى، ورغم حساسيتها المفرطة تجاه كل ما يقال عنها، لم تحاول الحكومة التونسية والمقربون منها من صحافيين ونقابيين نفي الأحداث ككل مرة. هذه المرة اختاروا القول إن ما حدث يحدث مثله في كل دول العالم، وإن هذا دليل على حيوية المجتمع التونسي، وإن البطالة ظاهرة عالمية وغيره من الكلام المعتدل.

هذه المرة اختلف الأمر لأن الاهتمام بالأحداث لم يكن من الدوحة وحدها، فاقتنع حاملو لواء الدفاع عن تونس ـ تقليديا وبهذه المناسبة ـ أنه لن يكون من العقل اتهام الجميع بالتهويل والتآمر على استقرار تونس.

تابعتُ تغطية تلفزية سهرة الاثنين فكانت 'بي بي سي' عربي غير مداهنة تجاه تونس، وكانت 'العربية' أكثر حدة من 'الجزيرة'، و'فرانس24' العربية أكثر حدة من الاثنتين، ولم تكن 'الحرة' أقل انتقادا وصراحة من الآخرين.

كأن سعادة ما انتشرت في قاعات التحرير لأن موضوع تونس جديد ومختلف، علاوة على أنه خروج عن الثالوث الإخباري المقدس: العراق، فلسطين وأفغانستان. لهذا أفرطت التلفزيونات في تغطيته قبل أن ينتهي، وهي تعلم أنه إذا انتهى الله أعلم متى ستفرض تونس نفسها مجددا كموضوع خبري.

ورغم تسابق الجميع على التغطية، اتهم 'معارضون' وبرلمانيون تونسيون قناة 'الجزيرة' دون غيرها بأنها تحاول النيل من استقرار بلادهم. ولو كان للقناة القطرية مكتب في تونس العاصمة لكان مصيره ذات مصير مكتب الرباط والكويت قبل أسابيع. يبدو لي ان هذا الحكم نابع من مواقف جاهزة سابقة تجعل القناة القطرية متهمة بغض النظر عن نوعية تغطيتها. حضر المسؤول الحزبي ـ المعارض ـ محمد المواعدة الى 'العربية' لينتقد 'الجزيرة'، وبعد دقائق من الكلام اكتشف المذيع أنه أمام معارض أكثر 'حكومية' من المسؤولين في الدولة فقال له: استمعنا طيلة اليوم الى وجهات النظر الحكومية وقد جئنا بك باعتبارك معارضا فإذا بك تقول كلاما أكثر مما قاله الحكوميون!

اللافت هنا أن الحكومة التونسية عملت بالقول الانكليزي القائل 'إذا لم تستطع التغلب عليهم فالتحق بهم'. فالموقف من القناة القطرية لم يمنع حدوث سابقة في علاقة السلطات التونسية بها، تمثلت في حضور وزير التنمية والتعاون الدولي التونسي للتعليق على أحداث سيدي بوزيد. يبدو أن حضور السيد محمد النوري الجويني شخصيا الى 'الجزيرة' عبر الساتل من تونس، كان قرارا سياسيا سياديا.

وهذا الموقف بالذات هو الذي دفع الرئيس بن علي الى التضحية بوزير الإعلام في حكومته. فالحرب كانت حرب صور وتغطية تلفزيونية. أظن أن أسامة الرمضاني لم يدفع ثمن تقصير الإعلام التونسي إنما ثمن تغطية التلفزيونات الأخرى.

رأس المال الأهم!

' هذه آخر زاوية لهذا العام بحكم أن الجريدة لن تعود للصدور إلا يوم الاثنين. وبما أن الصدف وبرمجة النشر بهذا المكان شاءت أن أنال شرف العبور بكم من عام منته الى عام جديد، سأشذ عن قاعدة التهاني والتمنيات لاقتناعي بأن 'العام الرايح أفضل من الجاي'، ولأنني لا أرى في الأفق ما يدعو الى التفاؤل، فلا داعي للمجاملات ولعبارات نكررها على بعضنا وأنفسنا منذ عقود وندرك جميعا أن لا شيء منها يتحقق، بالخصوص على الصعيد العام. 

إذن، سامحوني، لا تهاني ولا تمنيات إلا (ربما) واحدة: الصحة (رأس المال الأهم).

الى اللقاء العام المقبل.

read more "الخضراء تدفع متأخرات ضريبية وأمنيات العام الجديد مؤجلة"

برقــيّـة تثـمـيـن



قامت الوكالة التونسيّة للانترنات مساء أمس بحجب مدوّنة المتنوشة درءًا لمخاطر الانزلاق الى التعصّب والكراهية، وتأكيدا منها على المبادئ والخيارات الوطنيّة وحرصًا على مزيد دعم المكاسب والانجازات وتأمين أوفر مقوّمات المناعة والاستقرار.

و إذ نثمّن مواقف المدوّنين الوطنيّين الذين عبّروا مرّة أخرى عن التزامهم بالمحافظة على مكاسب البلاد والانخراط في خياراتها الوطنية واعتمادهم على سبّان الوالدين كمبدأ في التعامل صلب مجتمع ديمقراطي وتعدّدي، فإنّ التنبير يجب أن يكون في إطار احترام القانون وليس مطيّة تركبها أطراف تدوينيّة مشبوهة للمزايدة والتحريض ضد بلدهم والترويج للأكاذيب والافتراءات بُغية تحقيق أهداف سياسويّة ضيّقة.


إنّ مدوّنتنا لا تملك إلا أن تبارك هذه العناية الموصولة التي ما فتئ سيادته يوليها للشباب في خضمّ نظرته الاستشرافيّة لتونس الغد. كما نعبّر عن ارتياحنا الكبير للنتائج المرموقة التي أدّت إليها سياسة الحَجب العشوائي الرّشيدة التي ستنهض ببلادنا إلى مصاف الدّول المتقدّمة في كنف الشّفافيّة والنّزاهة و استكمالا للمسيرة التنموية الشاملة وتدعيما لثوابتها وفقا لما تقتضيه تحدّيات المرحلة من اشعاع على المستويين القارّي والدولي.


والسّلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

read more "برقــيّـة تثـمـيـن"