2011-01-30

بلحسن الطرابلسي يتقدم بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الكندية

المتنوشة - تونس -

صرّح وزير الخارجيّة الكندي لاورنس كانن أنّ بلحسن الطرابلسي، صهر الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي، تقدّم بطلب اللجوء السياسي لدى السلطات الكندية.

جاء تصريح كانن خلال مقابلة أجرتها معه وكالة سي بي سي الإخباريّة، كما أعلن أنّ الإجراءات المطلوبة لتحقيق طلب شقيق ليلى الطرابلسي قد تتطلّب سنوات عديدة.

ورغم إعلان الحكومة الكنديّة في وقت سابق بأنّ أقارب الرئيس المخلوع "غير مرحّب بهم في كندا"، إلا أنّ لاورنس كانن أكّد أن القانون الكندي يسمح لبلحسن الطرابلسي بأن يطلب حق اللجوء السياسي.

وحتى يتمتع باللجوء، يجب على بلحسن الطرابلسي أن يثبت للسلطات الكندية أن بقاءه في كندا ضروري لتجنــّب "الإضطهاد" في تونس.

و سبق لصهر الديكتاتور بن علي أن حصل على صفة مقيم دائم في كندا منذ أواسط التسعينات، إلا أن هذه الصفة يمكن أن تسقط في حالات معيّنة، كأن يتغيّب المقيم عن البلاد لفترة زمنيّة محدّدة.

وكان سفير تونس في كندا المولدي الصقري قد صرّح بأنـّه تلقى تعليمات بأن يطالب السلطات الكنديّة بإصدار مذكرة توقيف ضدّ الطرابلسي الذي وصل إلى مونريال خلال الأسبوع المنقضي رفقة عائلته في طائرة خاصّة.

وقد أثار تواجد بلحسن الطرابلسي في كندا سخط الكثير من التونسيين الحاملين للجنسية الكنديّة إثر إتهامه بإختلاس مبالغ ضخمة من تونس، كما طالبوا بتجميد أرصدته في البنوك الكنديّة وإرجاعه إلى تونس ليُحاكـَم.

ووفق آخر التقارير الإخباريّة، لايزال االرئيس الهارب زين العابدين بن علي في المملكة العربيّة السعوديّة بعد أن أصدرت ضدّه مذكّرة توقيف دوليّة.

2 تعليقات:

تعليق غير معرف ...

وزارة الخارجية قامت بسحب صلوحية جواز سفر ديبلوماسي لكل المطلوبين من قبل الانتربول

30 يناير، 2011 8:54 م

تعليق غير معرف ...

اللص يبقى دائما لص ولو علق سبحة

2 فبراير، 2011 3:27 م

إرسال تعليق