2010-12-19

حملة اعتقالات واسعة في صفوف متظاهرين بمدينة سيدي بوزيد



تونس (د ب أ) ­ أفاد شهود عيان أن السلطات التونسية باشرت مساء أمس السبت حملة اعتقالات واسعة النطاق في صفوف العشرات من المتظاهرين بمدينة سيدي بوزيد (265 كلم جنوب العاصمة تونس) ودفعت إلى المدينة بتعزيزات أمنية كبيرة في محاولة إلى إعادة الهدوء إلى المنطقة التي شهدت لليوم الثاني على التوالي مظاهرات تعاطفا مع شاب عاطل أقدم أول أمس الجمعة على حرق نفسه احتجاجا على تعرّضه للضرب من قبل شرطيّ في المدينة.


وقال الشهود لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن سيارات الشرطة لا تزال تطارد المتظاهرين في شوارع المدينة التي اندلعت فيها أعمال شغب غير مسبوقة واعتقلت منهم العشرات.

وذكروا أن مئات المتظاهرين رشقوا مقر الولاية وسيارات الأمن ورجال الشرطة بالحجارة وأضرموا النار في سيارة خاصة رابضة أمام مقرّ حزب "التجمع الدستوري الديمقراطي" الحاكم ورشقوا مقر الحزب بالحجارة وهشموا واجهات بعض البنوك وواجهة فضاء تجاري كبير وأشعلوا إطارات مطاطية وحاويات قمامة في طرقات المدينة.

وقال شهود عيان إن رجال شرطة أصيبوا بجراح متفاوتة الخطورة وأن سيارات إسعاف نقلتهم إلى مستشفى المدينة لتلقي الإسعافات اللازمة.

وبدأت المواجهات منذ الصباح عندما حاول مئات المتظاهرين اقتحام مقر ولاية (محافظة) سيدي بوزيد قبل أن تتصدي لهم قوات الأمن بالقنابل المسيلة للدموع.

وقال شهود عيان إن الشرطة استعملت خلال المواجهات مع المتظاهرين القنابل المسيلة للدّموع بشكل "مكثف" وأن المتظاهرين استعملوا بشكل مكثف أيضا الحجارة ورددوا شعارات تحث على التظاهر من قبيل "حق التظاهر واجب وحق التعبير واجب".

وأقدم محمد بو عزيزي (26 عاما) وهو خريج جامعة وعاطل عن العمل على إحراق نفسه إثر تعرّضه للضرب على يد شرطيّ بلدية صفعه على مرأى الجميع في سوق المدينة بعد أن رفض الامتثال لأوامر بحجز الغلال والخضر التي كان يبيعها عل عربة مجرورة دون حمل ترخيص من البلدية.

وبدأت السلطات التونسية منذ أول أمس في الدفع بتعزيزات أمنية إلى محافظة سيدي بوزيد التي يقطنها نحو 40 ألف ساكن بشكل أساسي يعملون في الزراعة والتي ترتفع فيها معدلات البطالة خاصة في صفوف خريجي الجامعات.

4 تعليقات:

تعليق العيدودي بوكشّان ...

ki ya7r9ou rwé7hom chna3mloulhom?
nab3thoulhom el boulis y3allemhom esskét w "ettorbia" w el imtinén lel moktasabét wel injézét elli ma chéfou menha chay :'(

19 ديسمبر، 2010 3:46 م

تعليق غير معرف ...

السلام عليكم
و اللة لا عزة الا بالجهاد لتكون كلمة الله العليا و ليخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد فالجهاد الجهاد يا شباب اما الشهادة و ما ادراك ما الشهادة و اما العزة و النصر

20 ديسمبر، 2010 12:32 ص

تعليق غير معرف ...

السلام عليكم
و اللة لا عزة الا بالجهاد لتكون كلمة الله العليا و ليخرج الناس من عبادة العباد الى عبادة رب العباد فالجهاد الجهاد يا شباب اما الشهادة و ما ادراك ما الشهادة و اما العزة و النصر

20 ديسمبر، 2010 12:39 ص

تعليق nour w ...

bech no93dou dima n9oulou rabi yostor rabi yostor mais ila mata ya arab ya moslmin ya ahl 3ezza w chahéma ...lwa9tech bech no93dou netfarjou wa9tech bech tkoun fama sa7wa o moin fekria... za7 fi chera3 nemchi n9oul rahou katha w katha fi zidi bouzid (ti rabi mh3ahom...eli jébou ... rabi tostorhom) just mba3d yanta9lou lmawdhou3 aham championat w messi w monia w bahija w chsar fi doura w chkoun ta7 w dra chnowa ...za7 la7ad 7asses b7ad kol we7d 3ayech fi 3alem wa7dou mp3 fi wedhnih w lunette w alahou a3lam ch7atet fi mo5ou... lebled wel 3alem 3al chafir el hewya w mzelet la3bed toghzor lmosta9bal nadhra jamila... ihhh f5ou5 bok mta3 9hawii w sahryet maya3ref ken pepe djeen w disel w lacoste stra academy.. za7 el mochkla ena bidi nes2el chnowa l7al lhal chabeb dhaya3..???????????????????

20 ديسمبر، 2010 3:51 م

إرسال تعليق