2011-06-17

قاضي متسيس = قاضي عندو قابليّه للإستقلاليّه


أكثر ما آلمني عندما استيقنت رحيلك عدى الذهول ..أنك لم تعيشي فعلا الحياة في هذا الوطن الذي يسحق  السكينة داخل القلوب . وهذا أمر آخر يدفعني للغضب . 
نذكّر قبل ما ندخل للفاك باش نقرا القانون كنت نظن إنّو من الممكن نختارو آش نعملو بحياتنا وبيانسور كيف تقرا القانون طغزر للصوسيتي من جانبها القيمي ويا لهفي لحكايه طلعت حوله , برشه قوانين في بلادنا تنجّم تشد لام وتفطق مواهبك في روحك .. دونك قبل مانقرا القانون كنت نستخايل إنّو العرك ولّا لخصومه مربوطه بالمصالح ويكفي إنّك تدع الخلق للخالق واطّيّح لحسابات مع الناس آناثي وذكوره باش تولّي أقرع وعندك مرايات مدورين وتكركر في معزه  وراك لكن في لخّر تعلّمت إلّي المعادله هذه تشبّه لهاك المثل إلّي نختزلو في حاجه يقولوها التوانسه لعنب في اليالي ..تنجّم تكون واحل مع روحك في حسابات سخصيّة  بزّاف وتركرك في كاس تاي احمر وتلقى روح لاحم في عركه وشادد غارد ما تعرفش منين جاك الكروشي ووحده ثنين مسبول على ظهرك كالفكرون والجموع عينيها خارجه زوز ميترو القدّام ..
يلّي ما تحشمش يا مسيّس ! 
هيّا برك نعرف إلّي تستخايلوني نفلّم لا بالرّسمي يحصل في تونس إنّو صار فهم السياسه تهمة تلصق بالقاضي وانجّم ندّعي إنّو أغلب إلّي تلمدو ورا الهيكل الجديد إلّي إسمو نقابة القضاة إدّعاو إنهم يرفضو تسيّس القاضي وخروج الجمعيّه الهيكل إلّي لنهارين لتالي كان ملمّد كافة القضاة  عن المسار المحايد لدور القاضي ودوحي يا مباركه بحمد حتّاش يرقد .
تونس هرم مسطّح من القمّه حتاش السّاس .. نعطيكم لبرايف رئيس الجمهوريّه متاعنا آش كان : سرّاق وزاني وقتّال أرواح ويسنيفي وفي روايه للوطنيّه طبعه عميل للموسّاد ومعظم الوزراء سرّاق ولّا مرتشين ولّا شياطين خرس وفي روايه أخرى شياطين خرس أمّا يديهم انضاف ..اللوطه شنلقاو براسك كوبي كونفورم وبلادنا كيف كيف هي وبقرة حاحا النطاحه متاع الشيخ ليمام ..
إي وكيف نفركو رمّانة القاضي المسيّس عندو كارطه متاع حزب ؟ لا ! أما يفهم خزعبلات الحياة السياسيه في بلادنا ويتعامل في فهم الإجتماعي والقضايا إلّي تترفع قدّامو على أساس وضع المعطى  السياسي بعين الإعتبار مع الإعتماد على القاعده القانونيه إلّي يلزمو يطبّقها أمّا باش يثبّت في الوقايع يلزم يكون قادر على تكييف الشي المعروض عليه وكيفاش  القاضي يكون عادل بلاش فهم للسياسه أو أن يكون مسيّسا من غير إنتماء حزبي ؟
مبعّد 14 جانفي رجعو لتمثيل جمعية القضاة التونسيين فرسان كانو يمثلو المكتب التنفيذي إلّي تخمّر عليه الوذير الساابق البشير التكاري وقام بتنظيم تحرّك إنقلابي عليهم لأنهم طالبو باستقلال القضاء إلّي ما ينجّم يقابل إلّا مساواة الكل أمام القانون .. وقتلّي رجعو إنحازو للشعب وعلى خلاف أي  هيكل آخر طالبو بتطهير القضاء كمطلب أساسي تحط في فيفري قدام لزهر الشابي باش يمكن إرساء عداله متوازنه في انتظار إعادة هيكلة البلاد من خلال إعادة صياغة الدستور وتنقيح جمله من القوانين الجايره إلّي ما يمكنش للقاضي إغفالها بحكم إنّو يطبّق القانون موش يصيغو ..عاد قامت الحرب الضروس و شعلت يا رجال كيفاش رئيس الجمعيّه باسم الهيكل دخل في الحياة السياسيّة ..
عمل حزب ؟ 
لا ! إنظم لمجلس حماية الثوره وطالب بإشراك القضاة في إستحقاقات الإنتقال الديموقراطي .. إي أمّالة شنيّه دور القاضي يقعد في تركينه ( البرج العاجي هذيّه كيف خرافة أمّي السيسي ) وقام المكتب بحمله توعويه للشعب حول مبدئية المطالبه باستقلال القضاء وكلاهم الهاش خرجو جماعه قالو ما يساعدناش أحنا يلزم نقعدو على نفس المسافة منّاس الكل إي علاش لا إنّجموا زاده نبنكو ونعملو شيشه وكاس سيتروناد بلّوز لخضر ونغنّيوغنّاية الفيراج آه يازين آه يازين ونخلّيو الشعب يقدّم تضحياتو وشهداه وجوعو وذهولو ويكمّل مقاومتو لفلول الدكتاتور كان غلب هانا معاه يجيبلنا الإستقلاليه عاد والزياده في الشهريّه وكان تغلب أرجع لدودك يا بن دود وموش لازم نحكي إلّي فمّه تعرفوه ..
 خرجو نقابة ! ردّو بالكم النّاس تطمح إنّو القضاء يولّي سلطه باش تحد سلطة التنفيذي والتشريعي كيف ما كان يغنّي روسّو في نظريتو للعقد الإجتماعي في تونس مابعد 14 جانفي فمّه جماعه ملقضاة على نيّتهم خمموا إنّو النزول بالقضاء لمصاف القوّه الشغليّه لرعاية المشاغل المطلبيّه للقضاة من الشهاري للمنافع العينيه وبنوات ليسونص والترقيه والّزي منّو بعيد عالتسيس يا بوقلب مطمح للنأي بالقضاء من التجاذبات السّياسيه هههههههععععع !
وخياني النقابيين إلّي يمثلو القطاعات الشغليه في البلاد يسامحوني راني نقر بكونهم الهيكل الوحيد إلّي يصح فيهم قصيد أولاد أحمد بأنهم كهيكل يحبّون البلاد كما لم يحب البلاد أحد أمّا في دوله لازم يتهيكل القضاء كسلطه موش كقوه شغليه باش يمارس هاك المعادله بأنّوالسلطه تحد السلطه ولو كان جا القضاء في تونس سلطه مستقلة لأمكن للقاضي إعمال قاعدة الدّفع بعدم دستوريه القوانين فإذا ألزم بتطبيق قانون مخالف لقواعد الدستور إستبعد تطبيقها وهذا من شأنو إنّو يساهم في تعديل القوانين الصادره عن مجلس النوّاب ويحد من إمكانيّة مخالفة القواعد القانونيه للدستور ومن شانو حماية المتقاضي من القوانين الجايره إلّي يمكن تتسلّط أعليه وتكون مجحفة في حقّو مشّيره لخره القضاء ينجّم يحمي الناس من أمثال بعلول وما تعرفنيش شكون آنا ويخضع القاضي مهما كانت رتبتو لمعيار الشفافيه ومن أين لك هذا .
زوز هياكل لتمثيل 2300 قاضي وجهة مفاوضه في المقابل واحده .. إي كيف يتفاوضو هزّوز هياكل مع لوزاره على نفس المطالب وإذا كان سقف التطلّعات مختلف ,  لوزاره عندهاش الحق تقوللهم برّاو عدلو أوتاركم وهاتوّه نحكيو ! وقتها يتعملشي تورنوا والرابح يتقدّم هو للمفاوضه ..
قلّك السبسي القضاة آش لزهم ما يكونوش مستقلّين إي واش لز حمّه يغنّي واش لز بعلول يدخّل في البلاد في حيط ولّي جاو إمبعّد ليقو وراه ! آشنوّه إلّي معطّل عمليّة التطهير إلّي طالبت بيها الجمعيه من أوّل نهار وأعلاش مبعد خمسه أشهر ما توفرتش الحمايه الأمنيه للقضاة وأعلاش البطاقات القضائيه إلّي يصدرو فيها بعض قضاة التحقيق موش قاعده تتنفّذ والأهم أعلاش ما صدرش مرسوم بتشكيل مجلس أعلى للقضاء المنحل يكون منتخب من عموم القضاة ويكون انتقالي في إنتظار إعادة صياغة الدستور ... المطالبه بالضمانات : آش يأكد إنّو أي إجتهاد لقاضي مستقل ما يلقاش روحو محندر كيف السيد القاضي المختار اليحياوي مادام الظل والشمس مزّالو يلعبوا للشعب بخطّة 4 -4 - 2 والقنّاصه ما عندهمش وجود ! 
كل شي زايز أهّوكه أعلاش فمّه قضاة عندهم فوبيا فهم السياسه ردوا بالكم الفهم يا بوقلب أمّا التسيّس توّه يتوفّاو ما تنساوش ينجّم يكون العبد متسيّس ما غير أي إنتماء حزبي وهكاكه يحافظ القاضي على حيادو ما غير ما يولّي كيف هاك الهايشه إلّي كان الماهاتما غاندي يكركر فيها وراه الحكمه في راس المهاتما والتهمه في راس إلّي يحب يولّي معزه .. ذلك الكائن الغريب !
إمممم هذيه مطالب جمعيّة القضاة المسيسه .. فرسانها الذين تقاطع معهم دربي دون أي ظغط  كعنصر قاعدي بدون تعبويّه لا يزالون على رأي عضو من الهيئة الإداريّه رافعين للواء الكفاح وشابعين مقصّات ومشطه من كل حدب وصوب ويتلقون للأسف نيران صديقة من بني الجلده إي أعلاش لا ؟! ما يمنعش إنّو التسيّس حل عينين الشعب على ضرورة المطالبة باستقلاليّة القضاء أوّلا وتطهيره ثانيا ولاباس خشم وزوز ظلوع مكسرين ومزلت نتنفس إييييي يّه !

2 تعليقات:

تعليق marwen ...

tt simplemen inti fi bled to7kem fiha bandiya w mou9awlin w niveau 6 madrssa
تساؤلات في محلها برفو ولكن غريبه في بلد خانه الانذال

18 يونيو، 2011 4:59 م

تعليق ناني ...

موقع حلو اوى

4 يوليو، 2011 9:51 ص

إرسال تعليق